sawra
sawra
sawra
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبابى سياسى اجتماعى ثقافى ترفيهى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم صلاة الصبيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميدو111




المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

حكم صلاة الصبيان  Empty
مُساهمةموضوع: حكم صلاة الصبيان    حكم صلاة الصبيان  Icon_minitime1الجمعة أبريل 01, 2011 11:08 pm

عرض الفتوى
السؤال : ماحكم صلاة الصبيان فى الصف الأول وهل يجوز إرجاعهم من صف لصف خلفه وما هو حكم امامة الصبى الذى يحفظ القرآن؟
الإجابة : تقدم الآتي الإمامة في الصلاة - (ج 2 / ص 23)
_ وقوف الرجال، والصبيان، والنساء مع الإمام على النحو الآتي:
أ_ يصف الرجال خلف الإمام إن سَبقُوا.
ب _ ثم يصف الصبيان خلف الرجال ما لم يسبقوا أو يمنع مانع.
ج _ ثم يصف النساء خلف الصبيان.يدل على هذا الترتيب حديث أبي مسعود - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يمسح مناكبنا في الصلاة ويقول: "استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم، ليلِني منكم أُولوا الأحلام والنهى([170])، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"([171]). وفي حديث عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه -: "ليلني منكم أولو الأحلام والنهى، ثم الذين يلونهم - ثلاثاً - وإياكم وهيشات([172]) الأسواق"([173]). قال الإمام النووي - رحمه الله تعالى -: "فالأفضل إلى الأمام، لأنه أولى بالإكرام، ولأنه ربما يحتاج الإمام إلى استخلاف فيكون هو أولى، ولأنه يتفطن لتنبيه الإمام على السهو لِمَا لا يتفطن له غيره، وليضبطوا صفة الصلاة ويحفظوها، وينقلوها ويعملوها للناس، وليقتدي بأفعالهم من وراءهم، ولا يختص هذا التقديم بالصلاة، بل السنة أن يقدم أهل الفضل في كل مجمع إلى الإمام وكبير المجلس: كمجالس العلم، والقضاء، والذكر، والمشاورة، ومواقف القتال، وإمامة الصلاة، والتدريس، والإفتاء، وإسماع الحديث، ونحوها، ويكون الناس فيها على مراتبهم في العلم والدين، والعقل، والشرف، والسن، والكفاءة في ذلك الباب، والأحاديث الصحيحة متعاضدة على ذلك"([174]).وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رأى في أصحابه تأخراً فقال: "تقدّموا فائتمّوا بي وليأتمّ بكم من بعدكم([175])، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم([176]) الله"([177]). وفي لفظ أبي داود عن عائشة - رضي الله عنها -: "لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار"([178]). والمقصود فيما تقدم أن يتقدم الرجال، ثم بعد ذلك الصبيان، ذكور وقد فضّل الله الذكور على أفناث فهم أقدم من النساء، ثم بعد ذلك النساء، لأن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "خير صفوف الرجال أوّلها وشرّها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرّها أولها"([179]). ويلزم من ذلك تأخر صفوف النساء عن صفوف الرجال([180]).
أما ترتيب صفوف الصبيان فلا شك أن الأولى أن يكونوا خلف الرجال إلا إذا حصل بذلك تشويش على المصلين فإنا نجعل بين كل صبيين رجلاً بالغاً، ليخشع الناس في الصلاة([181]).
وتقديم الرجال ثم الصبيان يكون في ابتداء الأمر، كأن يجتمع الناس للصلاة في وقت واحد ولم يتقدم أحد قبل أحد، أما إذا جاء الصبي إلى الصفوف الأُوَّل وسبق إلى مكان فالصواب أنه أحق به من غيره([182])، لحديث ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: "لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه". وفي لفظ: "نهى النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يقيم الرجل الرجل من مقعده ويجلس فيه" فقيل لنافع: الجمعة؟ قال: الجمعة وغيرها([183]). وفي لفظ لمسلم: "لا يقيم الرجل الرجل من مقعده ثم يجلس فيه ولكن تفسّحوا وتوسّعوا".وإقامة الصبي من مكانه وتأخيره يؤدي إلى تنفير الصبيان من المساجد، وكراهتهم للرجل الذي أخّرهم عن الصف([184]) وهذه مفسدة([185]).
قال الإمام شيخنا عبد العزيز بن عبد الله ابن باز - رحمه الله -:في مجموع فتاوى ابن باز - (ج 12 / ص 324)
إذا سبق الصبيان من هم أكبر منهم إلى الصف الأول فهم أولى به
س: بعض الأولاد يبكرون يوم الجمعة ويأتي أناس أكبر منهم ويقيمونهم ويجلسون مكانهم ويحتجون بقوله صلى الله عليه وسلم: صحيح مسلم الصلاة (432),سنن النسائي الإمامة (807),سنن أبو داود الصلاة (674),سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (976),مسند أحمد بن حنبل (4/122),سنن الدارمي الصلاة (1266). ليلني منكم أولو الأحلام والنهى رواه مسلم في ( الصلاة ) برقم (654 ، 655) ، وأبو داود في ( الصلاة ) برقم (577) . فهل هذا جائز؟
ج: هذا يقوله بعض أهل العلم ويرى أن الأولى بالصبيان أن يصفوا وراء الرجال ، ولكن هذا القول فيه نظر ،
(الجزء رقم : 12، الصفحة رقم: 400)
والأصح أنهم إذا تقدموا لا يجوز تأخيرهم ، فإذا سبقوا إلى الصف الأول أو إلى الصف الثاني فلا يقيمهم من جاء بعدهم؛ لأنهم سبقوا إلى حق لم يسبق إليه غيرهم فلم يجز تأخيرهم لعموم الأحاديث في ذلك؛ لأن في تأخيرهم تنفيرا لهم من الصلاة ، ومن المسابقة إليها فلا يليق ذلك .
لكن لو اجتمع الناس بأن جاءوا مجتمعين في سفر أو لسبب فإنه يصف الرجال أولا ، ثم الصبيان ثانيا ، ثم النساء بعدهم إذا صادف ذلك وهم مجتمعون ، أما أن يؤخذوا من الصفوف ويزالوا ويصف مكانهم الكبار الذين جاءوا بعدهم فلا يجوز ذلك لما ذكرنا .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: صحيح مسلم الصلاة (432),سنن النسائي الإمامة (807),سنن أبو داود الصلاة (674),سنن ابن ماجه إقامة الصلاة والسنة فيها (976),مسند أحمد بن حنبل (4/122),سنن الدارمي الصلاة (1266). ليلني منكم أولو الأحلام والنهى . فالمراد به التحريض على المسارعة إلى الصلاة من ذوي الأحلام والنهى وأن يكونوا في مقدم الناس ، وليس معناه تأخير من سبقهم من أجلهم؛ لأن ذلك مخالف للأدلة الشرعية التي ذكرنا .
وفي لقاءات الباب المفتوح - (ج 67 / ص 10)
وقوف الأطفال في الصف أثناء الصلاة:
________________________________________
السؤال: فضيلة الشيخ! بالنسبة للأطفال الذين لا يحسنون الصلاة، ويتلفتون، أو يركعون ولا يسجدون مع الإمام، هل يجوز إخراجهم من الصف أو يُتركوا؟
________________________________________
الجواب: الأطفال الصغار إن حصل منهم أذية فإنهم يُخْرَجون؛ لكن يكون إخراجهم ليس بالزجر والصياح عليهم. إنما بأن يتصلوا بأولياء أمورهم، ويقال: يا فلان، إن ابنك أو أخاك يشوِّش علينا، حتى يكون كفُّه عن المسجد من قِبَل ولي أمره، وأنت تعلم بأنك لو صحت بهذا الصبي انزعج وكره المسجد، وكره الحضور إليه، وربما يكون في قلب وليه شيء عليك؛ لكن إذا أتيت الأمر من بابه صار أحسن، أما إذا كان الصبي لا يحصل منه أذية، لا بقوله ولا بفعله، فإنه لا يجوز إخراجه من المسجد، ولا تحويله من مكانه، ولو كان في مُقَدَّم الصف إلى مكان آخر، بل يبقى في مكانه، ولو كان خلف الإمام؛ لأن من سبق إلى ما لم يسبق إليه أحد فهو أحق به، وقد (نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يقيم الرجل أخاه من مكانه ويجلس فيه). وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز تحويل الصغار من الصف الأول إلى الصف الثاني، فإن جاء رجال بالغون، حولوهم من الثاني إلى الثالث، وهكذا حتى يكونوا في آخر المسجد، بناءً على قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (لِيَلِنِي منكم أولو الأحلام والنُّهى) أولو الأحلام أي: البالغين. والنُّهى أي: العقلاء، ولكن في الاستدلال بهذا الحديث على هذه المسألة نظر، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عندما قال: (لِيَلِنِي منكم أولو الأحلام والنُّهى) يريد بذلك حث هؤلاء على التقدم حتى يَلُوا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولو كان المراد طرد الصغار من الصف الأول وما أشبه ذلك لقال: لا يَلِنِي منكم إلا أولو الأحلام والنهى، فلو كانت عبارة الحديث: لا يَلِنِي إلا أولو الأحلام، لقلنا: هذا نهي عن أن يَلِيه الصغار أو المجانين فيُحوَّلون إلى مكان آخر. ثم إن تحويل الصغار من الصفوف المقدَّمة حتى يكونوا في آخر صف إن هذا مما يزيد كراهيتهم للمسجد وأهل المسجد، ومما يزيد تشويشهم أيضاً؛ وإذا كانوا صفاً واحداً كَثُر منهم التشويش واللغط، بخلاف ما إذا كانوا بين الناس. نعم .. لو فرضنا أنه كان إلى جانبك صبيان، وخشيتَ أن يعبثا فلا بأس أن تفرق بينهما، درءاً لِمَا يُخشى من المفسدة."
قلت لكن في صحيح وضعيف سنن النسائي - (ج 2 / ص 452)

808 أخبرنا محمد بن عمر بن علي بن مقدم قال حدثنا يوسف بن يعقوب قال أخبرني التيمي عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ثم استقبل القبلة فقال هلك أهل العقد ورب الكعبة ثلاثا ثم قال والله ما عليهم آسى ولكن آسى على من أضلوا قلت يا أبا يعقوب ما يعني بأهل العقد قال الأمراء .
وصححه الألباني ففيه ارجاع أبي وهو من أولى الأحلام والنهي هو ظاهر كلام الإمام أحمد ، ورجحه ابن قدامة ، وابن رجب .
استدلوا : بحديث نْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا فِي الصَّلَاةِ وَيَقُولُ : اسْتَوُوا ، وَلَا تَخْتَلِفُوا فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ ؛ لِيَلِنِي مِنْكُمْ أُولُو الْأَحْلَامِ وَالنُّهَى ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ." وبهذا الأثر والله أعلم
وأما امامة الصبي "فإن كل صبي بلغ حدا يعقل به بحيث تصح صلاته فإن إمامته صحيحة، حتى في الجمعة على ما صححه المحققون. ودليل ذلك: ما ثبت في الصحيح أن عمرو بن سلمة قال: أممت على عهد رسول الله وأنا غلام ابن سبع سنين. على أن في هذه المسألة خلافاً لأهل العلم يبحث في الكتب المطولة في باب الإمامة. ومما يحتج به أيضا في صحة إمامة الصبي أنه إذا كان أقرأ القوم وأتقنهم لكتاب الله فإنه يقدم، لحديث: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله " رواه مسلم" منقول من فتاوى الشبكة.

أجاب عليه : أبو محمد المديني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم صلاة الصبيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يجوز التيمم لادراك صلاة الجنازة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sawra :: اسلاميات :: فقه-
انتقل الى: